Images
Images
Images
بنك الشرق اليمني الاسلامي للتمويل الاصغر

بنك الشرق اليمني للتمويل الأصغر الاسلامي هو شركة مساهمة يمنية، ينظم أعمالها ويحدد اغراضها واختصاصاتها وقانون بنوك التمويل الاصغر ونظامها الاساسي، وعقد تأسيسها، وبما لا يتعارض مع القوانين الاخرى ذات العالقة بنشاطه مثل قانون البنوك والبنك المركزي والخ ، ويسعي البنك الي تقديم  خدمات ومنتجات مالية واستثمارية ومصرفية متطورة ومبتكرة، تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية، وتتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية في تلبية احتياجات العملاء من جميع الفئات المستهدفة، وبكادر اداري متميز وموظفون مؤهلين وذوي خبرة ويتميز بالكفاءة والتفاني في خدمة العميل

تم تأسيس بنك الشرق اليمني الإسلامي للتمويل الأصغر بموجب ترخيص البنك المركزي اليمني رقم (CBY 2023/ 842) يهدف البنك إلى تقديم الخدمات المالية والمصرفية المتفقة مع أحكام الشريعة الإسلامية للإسهام بتنمية الاقتصاد الوطني قدر إمكانيته المتاحة وهو لهذا الغرض يمارس لحسابه أو لحساب غيره في داخل اليمن والخارج جميع أوجه النشاط المصرفي المعروفة والمستحدثة وجميع الأعمال المصرفية والاستثمارية المختلفة وبما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية والمعايير الدولية الإسلامية الشرعية والمحاسبية وقانوني البنك المركزي اليمني والبنوك الإسلامية النافذين والتعليمات الصادرة بموجبها وله في سبيل ذلك ممارسة كافة النشاطات التي تمكنه من تحقيق أهدافه.

تمكين أفراد ومؤسسات المجتمع للوصول إلى أعلى منفعة من الخدمات المالية والمصرفية والمنتجات التمويلية.

المساهمة في توفير خدمات مالية ومصرفية ومنتجات تمويلية نوعية بتكلفة مناسبة وجودة عالية للأفراد والمؤسسات طبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والتغلب على معوقات الانتشار المصرفي من خلال استخدام أساليب سهلة وميسرة وتقنيات احترافية ومبتكرة وتكنولوجيا حديثة ومتقدمة وأكثر أماناً وكادر مؤهل والاستفادة من الخبرات المتخصصة في البناء المؤسسي والتطوير بهدف تعزي ز الشمول المالي والتكنولوجيا المالية في المجتمع بما يخدم أهداف التنمية ويحقق أعلى عائد للمدخرين والمساهمين.

بنك الشرق اليمني للتمويل الأصغر الإسلامي، هو بنك يعمل في مجال تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في اليمن، ويتبع مبادئ الحوكمة المؤسسية وفقًا للتوجيهات والمعايير التي وضعها البنك المركزي اليمني ووفقا لأفضل الممارسات الدولية والضوابط الشرعية. ويضمن بنك الشرق اليمني تبني ممارسات الحوكمة الرشيدة والشفافة، وذلك من أجل تعزيز النزاهة والمصداقية في أعماله وتحقيق أهدافه المؤسسية.بنك الشرق اليمني للتمويل الأصغر الإسلامي هو بنك يعمل في مجال تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في اليمن، ويتبع مبادئ الحوكمة المؤسسية وفقًا للتوجيهات والمعايير التي وضعها البنك المركزي اليمني ووفقا لأفضل الممارسات الدولية. ويضمن بنك الشرق اليمني تبني ممارسات الحوكمة الرشيدة والشفافة، وذلك من أجل تعزيز النزاهة والمصداقية في أعماله وتحقيق أهدافه المؤسسية.

مختصرًا عن سياسة الحوكمة في بنك الشرق اليمني للتمويل الأصغر الإسلامي:

  1. أسس الحوكمة الرشيدة: يهدف بنك الشرق اليمني إلى توفير إطار قوي ومتين للحوكمة، وذلك من خلال تحديد أدوار ومسؤوليات مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والمساهمين وصغار المساهمين والأطراف الأخرى ذات العلاقة.
  2.  الشفافية والإفصاح: يلتزم بنك الشرق اليمني بتوفير معلومات شفافة ومناسبة لجميع الأطراف المعنية، مما يتيح لهم فهمًا كاملاً لأعمال البنك وقراراته المالية والإدارية
  3.  مكافحة الفساد: يعمل البنك على تعزيز ثقافة مناهضة الفساد وتطبيق سياسات وإجراءات مناسبة للوقاية من الفساد ومكافحته، بما في ذلك تبني سياسات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
  4.  تقييم الأداء: يقوم بنك الشرق اليمني بتقييم أداء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية واللجان الرئيسية وفقًا لمعايير محددة، ويعمل على تحسين الأداء المؤسسي بشكل مستمر.
  5.  المسؤولية الاجتماعية: يسعى البنك إلى تعزيز المسؤولية الاجتماعية من خلال دعم المشاريع والمبادرات التنموية في المجتمع المحلي، وتعزيز الاستدامة البيئية والاجتماعية.
  6. تعزيز الإستقلالية والموضوعية في ابداء الرأي الشرعي من هيئة الرقابة الشرعية.
  7. يعمل البنك على تطبيق احكام الشريعة الإسلامية من خلال التزام البنك بقرارات الهيئة الشرعية.

نلتزم في بنك الشرق اليمني بدليل الحوكمة الصادر عن البنك المركزي اليمني، الذي يحدد المبادئ والمعايير اللازمة لتعزيز الحوكمة في القطاع المصرفي اليمن. يتضمن دليل الحوكمة الصادر عن البنك المركزي مبادئ وإرشادات لتعزيز الحوكمة في البنوك، بما في ذلك بنك الشرق اليمني للتمويل الأصغر الإسلامي.

ولهذا قام البنك بإعداد دليل الحوكمة للالتزام بما ورد فيه، من حيث، مجلس الإدارة ولجانه، ومسؤولية الإدارة التنفيذية وبيئة الضبط والرقابة الداخلية، والشفافية والإفصاح ومن بين العناوين الهامة في دليل سياسة الحوكمة لبنك الشرق اليمني:

  1.  هيكل البنك: تشمل هذه العنوان القواعد والإطارات التنظيمية التي تحدد هيكل البنك وتوزيع الصلاحيات والمسؤوليات بين مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والأقسام الرئيسية الأخرى.
  2.  مجلس الإدارة: يوضح هذا العنوان دور مجلس الإدارة في تحديد الاستراتيجيات والسياسات ومراقبة أداء الإدارة التنفيذية.
  3.  إدارة المخاطر: يشرح هذا العنوان كيفية تحديد وتقييم وإدارة المخاطر المالية والعملية والقانونية والسمعة التي تواجه البنك، وتطبيق سياسات وإجراءات مناسبة للتعامل معها
  4. الشفافية والإفصاح: يتطرق هذا العنوان إلى ضرورة توفير معلومات دقيقة ومناسبة للأطراف المعنية، بما في ذلك المساهمين والعملاء والجهات التنظيمية.
  5.  رقابة داخلية: يعمل البنك على وضع نظام قوي للرقابة الداخلية، بما في ذلك تقييم العمليات المالية والمحاسبية ومعايير السلوك الأخلاقي وتوفير آليات للكشف عن أي انتهاكات.
  6.  المسؤولية الاجتماعية: يعكس هذا العنوان التزام البنك بتعزيز المسؤولية الاجتماعية من خلال المشاركة في المبادرات المجتمعية ودعم التنمية المستدامة.

تهدف سياسة الحوكمة في بنك الشرق اليمني إلى ضمان الشفافية والنزاهة في أعماله، وتعزيز المسؤولية وبناء الثقة لدى الأطراف المعنية به.

تعد المصارف والمؤسسات المالية منذ نشأتها، عصب الاقتصاديات العالمية، وقد برهنت "البنوك الإسلامية" للجميع أن الإسلام ليس دين عبادة في المسجد فقط، ولكنه دين عمل ومعاملة أيضا، يشمل من القواعد الاقتصادية ما يمكنها أن تبني اقتصادا إسلاميا قويا يقف كمنافس أمام أنظمة الاقتصاد العالمي السائدة.

وتعد تجربة البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية في العالم عامة وفي اليمن خاصة تجربة حديثة نسبياً، وقد جاءت هذه التجربة بعد أكثر من قرن من نشوء المصارف في العالم بمعناها الحديث، وبدأت نماذج الرقابة الشرعية متزامنة مع نشأة المصارف الإسلامية في العقد السابع من القرن الماضي ـ أي القرن العشرين. وواكبت هيئات الرقابة الشرعية نمو وتطور حركة المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية. وأدت دور الفتوى والرقابة الشرعية مع تفاوت البيئات المصرفية والقانونية والفقهية التي عملت فيها المصارف الإسلامية.

هيئة الرقابة الشرعية ببنك الشرق اليمني للتمويل الأصغر الإسلامي

بناءً على توصية من مجلس الادارة ببنك الشرق اليمني للتمويل الأصغر الإسلامي تم تعيين هيئة الرقابة الشرعية من قبل الجمعية العمومية، على أن تكون مستقله استقلالاً تاما عن إدارة البنك، وليس لأية جهة في البنك أية سلطة عليها من أي نوع.

فاختارت الجمعية العمومية التي تمثل جميع مساهمي البنك ثلاثة أعضاء من هيئة الرقابة الشرعيةً من العلماء الأجلاء والمتخصصين في التمويل الإسلامي، والذي كان لهم الاسهام البارز في:

  1. دراسة معاملات البنك وأنشطته وإصدار ما يلزم بشأنها.
  2. مراقبة القرارات الصادرة عنها في جميع أعمال البنك الداخلية والخارجية.
  3. تطوير الصيغ والعقود في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية.
  4. نشر الوعي بالاقتصاد الإسلامي داخل البنك وخارجه.
  5. تطوير الأساليب والوسائل اللازمة لتنفيذ المهام، المختلفة.

إطار عمل هيئة الرقابة الشرعية لبنك الشرق اليمني للتمويل الأصغر الإسلامي:

  1. تحقيق التزام المصرف بالأحكام والمبادئ الشرعية.
  2. إيجاد الصيغ والعقود والنماذج المعتمدة شرعاً، والتأكد من أن تصميم النظم والنماذج والسجلات والبطاقات، وغيرها قد تم طبقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الاسلامية.
  3. إثراء فقه المعاملات المالية بتطوير الصيغ المعروفة واستحداث صيغ ومنتجات جديدة، وتطوير البحث في الاقتصاد الإسلامي والعمل المصرفي الإسلامي.
  4. إلزام العاملين في المصرف بالأحكام الشرعية الواجب مراعاتها في النشاط المصرفي الإسلامي مع المساهمة في تأهيل العاملين وتدريبهم .
  5. طمأنة الجمهور من المتعاملين مع المصرف وغيرهم على شرعية النشاط الذي تقوم به المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية.

اجتماعات الهيئة:

تعقد هيئة الفتوى والرقابة الشرعـــية 12 اجتماعاً في السنة على الأقل، ويتم في هذه الاجتماعات تدارس الموضوعات المطروحة على جدول اجتماعات الهيئة وأبرزها ما يلي:

  1. إقرار العقود والشروط والنماذج المصرفية الخاصة بالصيغ الاستثمارية وبالعمليات المصرفية والتعديل عليها
  2. الرد على الاستفسارات الواردة بشأن التعاملات وفقاً لصيغ الاستثمار المطبقة في البنك
  3. إقرار توزيع الأرباح سنوياً، واقتراح وتطوير منتجات مصرفية متوافقة مع الشرعية السمحاء تتضمن حلول لبعض الاشكالات ذات العلاقة بالسيولة أو بتعثر المديونيات واستثمار وتوظيف الأموال المجمدة بسبب اوضاع البلد.
  4. اتخاذ القرارات واصدار الفتاوى والتوصيات الهادفة لضبط تعاملات الادارة التنفيذية بما يعزز من ترسيخ مزاولة الأعمال المصرفية وفقاً لأحكام وضوابط الشريعة الاسلامية في جميع مستويات البنك الاشرافية والتنفيذية.

بنك الشرق اليمني للتمويل الأصغر الإسلامي هو بنك يعمل في مجال تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في اليمن ويقدم جميع الخدمات المصرفية المبتكرة، ويتبع مبادئ الحوكمة المؤسسية وفقًا للتوجيهات والمعايير التي وضعها البنك المركزي اليمني ووفقا لأفضل الممارسات الدولية. ويضمن بنك الشرق اليمني تبني ممارسات الحوكمة الرشيدة والشفافة، وذلك من أجل تعزيز النزاهة والمصداقية في أعماله وتحقيق أهدافه المؤسسية.

مختصرًا عن سياسة الحوكمة في بنك الشرق اليمني للتمويل الأصغر الإسلامي:

  1. أسس الحوكمة الرشيدة: يهدف بنك الشرق اليمني إلى توفير إطار قوي ومتين للحوكمة، وذلك من خلال تحديد أدوار ومسؤوليات مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والمساهمين وصغار المساهمين والأطراف الأخرى ذات العلاقة.
  2. الشفافية والإفصاح: يلتزم بنك الشرق اليمني بتوفير معلومات شفافة ومناسبة لجميع الأطراف المعنية، مما يتيح لهم فهمًا كاملاً لأعمال البنك وقراراته المالية والإدارية
  3. مكافحة الفساد: يعمل البنك على تعزيز ثقافة مناهضة الفساد وتطبيق سياسات وإجراءات مناسبة للوقاية من الفساد ومكافحته، بما في ذلك تبني سياسات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
  4. تقييم الأداء: يقوم بنك الشرق اليمني بتقييم أداء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية واللجان الرئيسية وفقًا لمعايير محددة، ويعمل على تحسين الأداء المؤسسي بشكل مستمر.
  5. المسؤولية الاجتماعية: يسعى البنك إلى تعزيز المسؤولية الاجتماعية من خلال دعم المشاريع والمبادرات التنموية في المجتمع المحلي، وتعزيز الاستدامة البيئية والاجتماعية.

نلتزم في بنك الشرق اليمني بدليل الحوكمة الصادر عن البنك المركزي اليمني، الذي يحدد المبادئ والمعايير اللازمة لتعزيز الحوكمة في القطاع المصرفي اليمن. يتضمن دليل الحوكمة الصادر عن البنك المركزي مبادئ وإرشادات لتعزيز الحوكمة في البنوك، بما في ذلك بنك الشرق اليمني للتمويل الأصغر الإسلامي.

ولهذا قام البنك بإعداد دليل الحوكمة للالتزام بما ورد فيه، من حيث، مجلس الإدارة ولجانه، ومسؤولية الإدارة التنفيذية وبيئة الضبط والرقابة الداخلية، والشفافية والإفصاح ومن بين العناوين الهامة في دليل سياسة الحوكمة لبنك الشرق اليمني:

  1. هيكل البنك: تشمل هذه العنوان القواعد والإطارات التنظيمية التي تحدد هيكل البنك وتوزيع الصلاحيات والمسؤوليات بين مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والأقسام الرئيسية الأخرى.
  2. مجلس الإدارة: يوضح هذا العنوان دور مجلس الإدارة في تحديد الاستراتيجيات والسياسات ومراقبة أداء الإدارة التنفيذية.
  3. إدارة المخاطر: يشرح هذا العنوان كيفية تحديد وتقييم وإدارة المخاطر المالية والعملية والقانونية والسمعة التي تواجه البنك، وتطبيق سياسات وإجراءات مناسبة للتعامل معها
  4. الشفافية والإفصاح: يتطرق هذا العنوان إلى ضرورة توفير معلومات دقيقة ومناسبة للأطراف المعنية، بما في ذلك المساهمين والعملاء والجهات التنظيمية.
  5.  رقابة داخلية: يعمل البنك على وضع نظام قوي للرقابة الداخلية، بما في ذلك تقييم العمليات المالية والمحاسبية ومعايير السلوك الأخلاقي وتوفير آليات للكشف عن أي انتهاكات.
  6.  المسؤولية الاجتماعية: يعكس هذا العنوان التزام البنك بتعزيز المسؤولية الاجتماعية من خلال المشاركة في المبادرات المجتمعية ودعم التنمية المستدامة.

تهدف سياسة الحوكمة في بنك الشرق اليمني إلى ضمان الشفافية والنزاهة في أعماله، وتعزيز المسؤولية وبناء الثقة لدى الأطراف المعنية به.

الاسئلة الشائعة

معلومات الاتصال

المركز الرئيسي

محافظة مارب
مديرية المدينة - شارع سباء - خلف حديقة مارب لاند

معلومات الاتصال

المركز الرئيسي

محافظة مارب
مديرية المدينة - شارع سباء - خلف حديقة مارب لاند